أخبار عاجلة

عبد الله السلال - صحف نت

عبد الله السلال - صحف نت
عبد الله السلال - صحف نت

- المشير عبدالله السلال، سياسي وقائد عسكري، اختاره تنظيم الضباط الأحرار قائداً لثورة 26 سبتمبر ضد حكم الإمامة ليصبح أول رئيس للجمهورية في شمال بعد الإطاحة بآخر حكام المملكة المتوكلية اليمنية في عام 1962.

ولد المشير عبدالله السلال، عام 1917، في قرية شعسان بمديرية سنحان التابعة لمحافظة ، من أسرة فقيره، تربى يتيم الأب، على ي د والدته.

التحق آنذاك بمدرسة الأيتام بصنعاء عام 1929 ثم أكمل دراسته الثانوية في مدينة ، وبعد إتمامه للمرحلة الثانوية سافر إلى دولة العراق ضمن أول بعثة عسكرية عام 1936، وتخرج منها برتبة ملازم ثان، ثم التحق بالكلية الحربية العراقية في منتصف الثلاثينيات.

بعد تخرجه شغل عدة مناصب كان آخرها قائدا لحرس الأمير البدر (محمد بن أحمد حميد الدين) ولي عهد الإمام أحمد بن يحي حميد الدين، وكان مشاركا في الخلية السرية لتنظيم الضباط الأحرار ولم يكن يعلم الإمام البدر بهذا فقربه إليه أكثر.

ظل الإمام أحمد يحكم اليمن حتى وفاته في 19 سبتمبر 1962 فتولى ابنه محمد البدر حميد الدين حكم البلاد. وبعد أسبوع واحد من حكمه، اختار تنظيم الضباط الأحرار السلال قائداً لثورة 26سبتمبر والتي نجحت في الإطاحة بحكم الإمامة ليصبح أول رئيس للجمهورية.

تولّى الرئيس عبد الله السلال مهام الرئاسة بعد 45 عاماً من ميلاده وفي 13 ديسمبر1962، رقي من رتبة عقيد إلى مشير.

استمر المشير السلال في الحكم حتى 5 نوفمبر1967 عندها أطيح به في انقلاب قاده ضباط الصاعقة والمظلات أثناء زيارته للعراق، انتقل بعدها للإقامة في التي ظل فيها حتى صدور قرار من الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله في سبتمبر 1981 بدعوته مع القاضي عبد الرحمن الإرياني (الرئيس الثاني لليمن) للعودة إلى الوطن.

توفى الرئيس المشير عبد الله السلال بمدينة صنعاء في 5 مارس 1994.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (عبد الله السلال - صحف نت) من موقع (اليمن العربي)"

السابق بشرى لأبناء المناطق الجبلية.. الأرصاد يتوقع ارتفاع درجة الحرارة - صحف نت
التالى تعرف على احتجاجات إيران في عامي 2009 و2017 والاختلاف بينهما - صحف نت