أخبار عاجلة
أمريكا تكشف عن تزوير إيران للعملة اليمنية - صحف نت -
Houthi intimidation forces woman journalist to publicize her fears -
قطر: جمود الأزمة الخليجية يثير قلق واشنطن - صحف نت -

هذا العقاب ينتظر المنشآت المتخلفة عن دفع الضريبة المضافة بالسعودية

هذا العقاب ينتظر المنشآت المتخلفة عن دفع الضريبة المضافة بالسعودية
هذا العقاب ينتظر المنشآت المتخلفة عن دفع الضريبة المضافة بالسعودية

-  

أكد المستشار الضريبي، خالد السليمان،  خلال ورشة العمل عقدتها هيئة الزكاة في مقر الغرفة التجارية الصناعية في مدينة جدة أن المنشآت التي لم تسدد ضريبة القيمة المضافة المستحقة عليها، قد تواجهها عقوبات الحجز على أصولها وبيعها في المزاد العلني لتحصيل قيمة الضريبة، بعد أن تتخذ الهيئة عدة إجراءات كتوجيه رسائل نصية بالسداد، وإيفاد مندوب من الهيئة لحثها بدفع المستحقات عليها، يتبعها إحالة المنشأة إلى المحكمة المختصة.

وأشار، إلى أن اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة الخاصة بالسعودية، رفعت الحد الأدنى لإيرادات المنشآت الملزمة بالتسجيل في الضريبة المضافة، إذ ستلزم المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال بالتسجيل في الضريبة المضافة لعام 2018، فيما ستلزم المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية 375 ألف ريال بالتسجيل الإلزامي بدءا من 2019.

وأوضح، أن الهيئة ستمكن المنشآت من استرداد كافة الضرائب المحصلة على مكونات المنتجات المعفية من الضريبة المضافة، فمثلا سترد تكلفة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على العلب الحديدية والأغطية البلاستيكية وتكلفة النقل لمبيعات حليب الأطفال.

من جانبه أكد فيصل الشريف، مستشار ضريبي، أن الهيئة قدمت عددا من التسهيلات للمنشآت المتوسطة والصغيرة التي تقل إيراداتها عن خمسة ملايين ريال، إذ إن المنشآت التي تقل إيراداتها عن خمسة ملايين ريال سنويا، بإمكانها احتساب الضريبة على أساس "نقدي"، بينما المنشآت التي تتجاوز إيراداتها خمسة ملايين سيتم احتساب الضريبة على أساس "استحقاق".

وفيما يختص بالمدارس الخاصة، أكد الشريف أنه يحق للمدارس الأهلية إصدار فاتورة ضريبية تختص بضريبة القيمة المضافة لعام 2018، وتمنع المدارس من تحصيل قيمة الضريبة قبل 2018.

وأوضح، أنه عند التسجيل في نظام الضريبة المضافة، فإنه سيتم إصدار رقم تعريف ضريبي، يختص بالأفراد، أو المنشأة منذ تأسيسها حتى إغلاقها أو إيقاف النشاط، وشدد السليمان أنه لا يمكن نقل هذا الرقم أو بيعه أو حذفه أو إلغائه نهائيا، ويمكن تعطيله فقط في حالتي الوفاة للأفراد أو بإغلاق المنشأة نهائيا.

أوضحت ورشة العمل التي عقدتها هيئة الزكاة في مقر الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن آلية تحصيل القيمة المضافة بين دول الخليج ستكون عبر الهيئات المختصة بالضريبة المضافة في الدول الخليجية بـ"مقاصة" فيما بينها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (هذا العقاب ينتظر المنشآت المتخلفة عن دفع الضريبة المضافة بالسعودية) من موقع (المشهد اليمني)"

السابق السعودية : السماح لمحطات الوقود ببيع أسطوانات الغاز المسال
التالى أحدث أسعار الذهب في اليمن اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - صحف نت