أخبار عاجلة
عكاظ / الرياض: توقيف 3 متهمين بقتل مواطن - صحف.نت -

الشرق الأوسط / إردوغان ينهي زيارته إلى الكويت بتوقيع اتفاقيات تجارية وعلمية - صحف.نت

الشرق الأوسط / إردوغان ينهي زيارته إلى الكويت بتوقيع اتفاقيات تجارية وعلمية - صحف.نت
الشرق الأوسط / إردوغان ينهي زيارته إلى الكويت بتوقيع اتفاقيات تجارية وعلمية - صحف.نت

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 02:36 صباحاً

- الكويت: ميرزا الخويلدي

خيّمت الاتفاقيات الثنائية والاقتصادية على الزيارة الثالثة خلال عام واحد للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لدولة الكويت، والتي عقد خلالها اجتماعات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وشهدت زيارة إردوغان إلى الكويت، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون، كما تفقد قبل مغادرته مشروع توسعة مطار الكويت الدولي الذي تتولى تنفيذه شركة تركية بقيمة 4.4 مليار دولار.
كما أجرى أمير الكويت وإردوغان جلسة مباحثات تناولت «أبرز القضايا في المنطقة، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية»، وفقاً لبيان كويتي رسمي.
وقال الشيخ علي جراح الصباح نائب وزير شؤون الديوان الأميري، إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتعزيزها والسعي لتوسيع أطر التعاون المشترك على كل الأصعدة. كما بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر مع رئيس أركان القوات المسلحة التركي الفريق أول خلوصي آكار «الجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بين البلدين».
وجرى توقيع اتفاقيات التعاون بحضور أمير الكويت والرئيس التركي، وتناولت الاتفاقيات «التعاون في المجال الرياضي» و«تشجيع الاستثمار المباشر» والتعاون في مجال «الأبحاث العلمية والتكنولوجية».
ويرافق إردوغان في زيارته الرسمية، رئيس الأركان خلوصي أكار، ووزراء العدل عبد الحميد غل، والخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة براءت ألبيراق، والشباب والرياضة عثمان أشكن باك. كما يرافقه وزراء الثروة الحيوانية أحمد أشرف فاقي بابا، والثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، والغابات والموارد المائية ويسل آروغلو، والمواصلات أحمد أرسلان، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، والناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن.
وفي ، من المقرر أن يعقد إردوغان مع الشيخ تميم بن حمد، اليوم، اجتماع الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا.
كما يبحث الجانبان «سبل تعزيز التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة».
وكان السفير التركي لدى الدوحة فكرت أوزر، قد ذكر لوسائل إعلام تركية، أنه من المقرر خلال زيارة إردوغان «توقيع 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، تشمل المجالات الحيوية والاقتصادية والثقافية».
وأوضح في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول أن من بين الاتفاقيات، «اتفاقية حماية الاستثمارات، والتوأمة بين ميناء حمد وموانئ تركية، وأخرى في مجالات الإعلام والزراعة والسياحة والنقل». وتعد هذه الزيارة الثانية لإردوغان إلى قطر منذ بدء الأزمة الخليجية.
وفي 2 ديسمبر (كانون الأول) 2015 عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا، أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة إردوغان والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وشهدت توقيع 15 اتفاقية بين البلدين، بينما كان الاجتماع الثاني في طرابزون شمال تركيا في 18 ديسمبر (كانون الأول) 2016.

صحيفة الشرق الأوسط

السابق الحياة / بكين ترسل «مبعوثاً خاصاً» إلى بيونغيانغ - صحف.نت
التالى سبق / "السوق المالية" تعفي الشركات من الإفصاح عن القوائم الأولية للربع الرابع - صحف نت