أخبار عاجلة

الشرق الأوسط / كشف أثري جديد عن بيض الزواحف الطائرة - صحف.نت

الشرق الأوسط / كشف أثري جديد عن بيض الزواحف الطائرة - صحف.نت
الشرق الأوسط / كشف أثري جديد عن بيض الزواحف الطائرة - صحف.نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 06:46 مساءً

- لندن: « أونلاين»

كشف مجموعة من العلماء عدداً من الأجنة المحفوظة من الزواحف الطائرة المخيفة أو ما يُسمّون بـ«التيروصورات» تحديداً من مرحلة ما قبل الميلاد.
ويرجح البحث أن «التيروصورات» المكتشَفة ربما تكون أول المخلوقات بعد الحشرات، وظهرت في العصر الطبشوري قبل أن تندثر مع الديناصورات، وفقاً لما نشرته صحيفة «ديلي ميل».
وكشف علماء حفريات من الصين عن رقم قياسيّ جديد، وهو 215 بيضةً متحجرةً، قُدّرت الفترة لزمنية لها بأكثر من 100 مليون سنة، مع 16 من الأجنّة المحفوظة من التيروصورات.
وكشف البحث أن بعض تلك الأجنة لم يكن لها أجنحة أثناء الولادة، ويعتقد الباحثون أن هذا يعني أنها كانت بحاجة للرعاية عند الفقس.
ويتعارض هذا الاكتشاف مع الاعتقاد القديم أن تلك المخلوقات تخرج من بيضها فوراً للطيران، إذ تحتاج إلى الرعاية من أبويها قبل القيام بتلك الخطوة بمدة تُقدّر بعامين.
ويرجح أن هذه المخلوقات كانت في منطقة بحيرة، لكنها الآن في مكان جاف بالصين.
وقال عالم الحفريات ألكسندر كيلنر لوكالة الصحافة الفرنسية: «فوجئنا بالعثور على هذا الاكتشاف في المكان نفسه، ووجدنا الحفريات هشة للغاية».
وتم كشف الحدث الأثري في كتلة من الحجر الرملي في مدينة هامي بشمال غربي الصين، المعروفة أيضاً باسم «كامول»، وتم العثور على ثلاث بيضات فقط ببنية سليمة محفوظ بداخلها الأجنة المتحجرة، وتم الكشف من خلال تحليل ثلاثي الأبعاد لتلك الأجنة في كل من الصين والأرجنتين.
ولم يكن هناك أي مجموعة كاملة من عظام «التيروصور»، وعلى الأرجح أنها وجدت بهذا المكان على مر السنين بفعل العواصف والفيضانات.

صحيفة الشرق الأوسط

السابق العربية / مقتل 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال في "جمعة الغضب" - صحف نت
التالى سبق / الهلال: شد عضلي يبعد البريك.. ودياز يستدعي الدوسري - صحف نت