أخبار عاجلة

سبق / قصة مواطنين رهن "الاحتجاز الصخري" داخل قراهم بجازان! - صحف نت

السبت 2 ديسمبر 2017 07:42 صباحاً

- أهالي "صهاليل" : لقد أسمعنا لو نادينا حيًّا

"لقد أسمعنا لو نادينا حيًّا".. بهذه العبارة بدأ أهالي مجموعة قرى في الصهاليل بمحافظة هروب بمنطقة جازان سرد معاناتهم المستمرة مع الاحتجازات الصخرية التي تتمثل في انهيارات صخرية، تغلق طرقاتهم غير المعبدة، وتحتجز خلفها دوريًّا 100 مواطن على الأقل، لا يتمكنون من الخروج من قراهم الصغيرة.

وتكرر الاحتجاز هذه الأيام بسبب الأمطار الأخيرة التي شهدتها المحافظة، وسط نداءات من المواطنين بسرعة إنهاء معاناتهم.. في حين أعادوا فتح ملف التصريحات التي وعدت بحل معاناتهم، مستحضرين تصريحًا قبل ما يقارب أربعة أعوام في مداخلة هاتفية عبر الثامنة، قال فيه وكيل وزارة المواصلات لشؤون الطرق سابقًا هذلول الهذلول: "المنطقة مثلها مثل بقية المناطق، نُفِّذ بها في السابق مشاريع كبيرة، إضافة إلى ربطها بمنطقة بالعديد من الطرق والشبكات الجيدة. منطقة جازان الآن رُبطت بمنطقة مكة المكرمة بطريق مزدوج بالكامل. أغلب المحافظات في منطقة جازان تحوي طرقًا مزدوجة، وهناك طرق قائمة ومنفذة بطول 1600 كلم".

وأضاف الهذلول: "يبلغ عدد المشاريع التي يتم تنفيذها في منطقة جازان حاليًا 64 مشروعًا، تفوق تكلفتها 5 مليارات ريال. المبالغ التي اعتُمدت هذا العام نحو 500 مليون ريال، والمشاريع التي تحتاج إليها المنطقة تبلغ نحو 500 طريق، أطوالها نحو 4000 كلم. وفيما يتعلق بهجرة الأودية والمناطق الجبلية فمنطقة جازان عبارة عن منطقتين (منطقة ساحلية سهلة ومنطقة جبلية شديدة الوعورة)، وهناك صعوبة في الوصول لبعض المناطق، ومن ضمنها قرية الأودية".

وزاد الهذلول: "الطرق تنفَّذ في جازان على حسب الأولوية والأهمية. الطريق هو مفتاح التنمية، والأولوية لقرية الأودية، ورقمها 113 من 500 طريق. وقد نتأكد من الأولوية ونعيد النظر بها من خلال إرسال مهندسين للقرية للتأكد من الطرق الراهنة للقرية".

وعلق الأهالي على التصريح قائلين إنه من غير المعقول أن تمر كل هذه السنوات وما زالت قصة الاحتجازات تتكرر، ولم يُنفَّذ شيء من هذا التصريح، والمعاناة مستمرة!

وكانت "سبق" قد وثقت العديد من القصص في هذه القرى على مر سنوات، منها نقل المرضى على الأكتاف لمسافة طويلة للوصول للسيارات التي تنقلهم للمستشفى!!

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر / (سبق / قصة مواطنين رهن "الاحتجاز الصخري" داخل قراهم بجازان! - صحف نت) من موقع (صحيفة سبق)

السابق عكاظ / المرحلة الانتقالية على حافة الهاوية في جنيف - صحف.نت
التالى توعدت بالإجراءات النظامية.. «التعليم»: إيقاف برنامج «تحليل الشخصية» بخط اليد