أخبار عاجلة

عكاظ / أردوغان يثير توترا دبلوماسيا مع بدء زيارته إلى اليونان - صحف.نت

عكاظ / أردوغان يثير توترا دبلوماسيا مع بدء زيارته إلى اليونان - صحف.نت
عكاظ / أردوغان يثير توترا دبلوماسيا مع بدء زيارته إلى اليونان - صحف.نت

- أ ف ب (​​​​​​​أثينا)

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس زيارة تاريخية إلى اليونان بهدف تحسين العلاقات بين البلدين المتجاورين لكنه أثار "قلق" أثينا بعد مقابلة أجراها مساء الأربعاء.

بعد عقود عدة من العلاقات العاصفة والتي كادت تؤدي إلى مواجهة في 1996، بدأ البلدان بالتقارب في 1999 بمبادرة من أثينا التي قدمت مساعدات إلى جارتها بعد زلزال مدمر في إسطنبول. وتعتبر العلاقات ودية نسبيا اليوم بين البلدين.

مع أن أردوغان زار اليونان مرتين في 2004 و2010 عندما كان لا يزال رئيسا للحكومة لكن هذه الزيارة الثالثة ترتدي أهمية نسبية لأنها الأولى لرئيس تركي منذ 1952..

وفي مقابلة سجلت في تركيا وبثتها قناة "سكاي" التلفزيونية اليونانية مساء الأربعاء، وجه أردوغان انتقادات جديدة إلى الحدود البحرية ومعاهدة لوزان (1923) التي ترسم حدود تركيا.

ودعا أردوغان بلهجة تصالحية إلى إجراء "تحسينات" على صعيد تحديد المجالات الجوية والمياه الإقليمية في بحر ايجه وجدد الدعوة بضرورة "مراجعة" معاهدة لوزان والتي "ستعود بالفائدة المتبادلة" على البلدين.

إلا أن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ديمتريس تزاناكوبولوس رد في بيان ليل الأربعاء بان "مقابلة أردوغان تثير قلقا شديدا وتساؤلات".

وتابع تزاناكوبولوس ان "الحكومة اليونانية ورئيس الوزراء (الكسيس تسيبراس) يأملان أن تشكل الزيارة فرصة لبناء جسور وليس جدران. احترام معاهدة لوزان هو حجر الأساس غير القابل للتفاوض الذي يمكن أن يستند إليه التعاون الصادق بين البلدين".

ويستقبل أردوغان في زيارته التي تستمر يومين نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس وتسيبراس، ويتوجه بعدها لتفقد الاقلية المسلمة في ثراكي (تراقيا) بشمال اليونان.

وتطالب تركيا من جهة أخرى بتسليم ثمانية عسكريين لجأوا إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو 2016 وكان القضاء اليوناني رفض ذلك في يناير ما أثار غضب أنقرة.

منذ الانقلاب الفاشل، طلب مئات الأشخاص اللجوء إلى اليونان وتعترض الشرطة التركية بانتظام أشخاصا يحاولون عبور الحدود بين البلدين.


بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر / ( / أردوغان يثير توترا دبلوماسيا مع بدء زيارته إلى اليونان - صحف.نت) من موقع (صحيفة عكاظ)"

السابق المطرفي رئيساً لـ«بلدي العاصمة المقدسة» و«الروقي» نائباً
التالى سبق / بالصور .. "سلطان بن سلمان" يفتتح ملتقى "ألوان السعودية 2107" ويكرم الفائزين - صحف نت