أخبار عاجلة
فــي بلد محطم هناك مـــديـنـة تزدهر -

اليوم / السمسم يشكّل %5 من محاصيل الأحساء الزراعية والإنتاج في تزايد - صحف.نت

اليوم / السمسم يشكّل %5 من محاصيل الأحساء الزراعية والإنتاج في تزايد - صحف.نت
اليوم / السمسم يشكّل %5 من محاصيل الأحساء الزراعية والإنتاج في تزايد - صحف.نت

الاثنين 1 يناير 2018 03:06 صباحاً

- عبداللطيف المحيسن، عبدالله القطان - الهفوف

ذكر رئيس اللجنة الزراعية في غرفة الأحساء صادق الرمضان أن مساحة السمسم بالمحافظة تشكل نسبة 5% من إجمالي محاصيل الزراعة في الأحساء، وقد زاد الاهتمام به في السنوات السابقة بسبب جودته وتميزه.

وأضاف: إن السعر للكيلو يتراوح بين 60 إلى 70 ريالا، ومساحة ألف متر مربع تنتج لك 50 كيلوجراما من السمسم، وأفضل توقيت لزراعة السمسم في الأحساء خلال الفترة من بداية شهر مايو إلى يونيو؛ وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض حيث يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية المهمة والتي تزرع أساسا للحصول على بذوره التي تستخدم في إنتاج بعض المواد الغذائية.

وأضاف: يعتبر السمسم من المحاصيل الحساسة للري والرطوبة المرتفعة، حيث يؤدي ركود المياه في الحقل إلى الإصابة بمرض الذبول، وبالتالي يقل المحصول الناتج أو يُفقد بأكمله ويراعى الانتظام في الري، بحيث يكون في الصباح الباكر، والأفضل في آخر النهار ويُمنع وقت الظهر أو عند وجود رياح. وتابع: يُراعى عدم تعطيش النبات في الفترة الأولى من حياته؛ لأن هذا يؤثر على قوة النمو الخضري والثمر بعد ذلك، ويمنع الري تماماً عند ظهور النضج بداية من اصفرار الأوراق وتساقطها.

وأضاف: إن الحصاد يتم بتقطيع النباتات فوق سطح التربة وربطها في حزم بقطر من 35-40 سم ولا يفضل زيادة الحزمة عن ذلك؛ حتى لا تتعفن النباتات داخلها، ثم تنقل الحزم إلى المنشر في أكوام كل منها من 4-6 حزم على شكل هرمي، بحيث تكون قمة النباتات لأعلى ثم تترك حوالي 10-15 يوما للجفاف مع تغيير وضع الحزم من الداخل إلى الخارج. وبعد تمام الجفاف تقلب الحزم لأسفل وتهز جيدا مع الضرب عليها باليد أو العصيِّ وذلك على مفرش نظيف وتعزل البذور ثم تعبأ في أكياس نظيفة وتنقل إلى مخزن جيد للتهوية، ولا يفضل تقليع النباتات بجذورها حيث يعلق بالجذور بعض الرمال أو حبات التربة والتي تخلط عند تنفيض الحزم.

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر / (اليوم / السمسم يشكّل %5 من محاصيل الأحساء الزراعية والإنتاج في تزايد - صحف.نت) من موقع (جريدة اليوم)

السابق اليوم / العدل تغطي المحاكم وكتابات العدل بالتقنية الرقمية بنسبة 100 % - صحف.نت
التالى اليوم / الشرقية ستشهد أمطارا رعدية هذا الشتاء - صحف.نت