الحياة / واشنطن لضحايا النظام الإيراني: لن ننساكم - صحف.نت

الحياة / واشنطن لضحايا النظام الإيراني: لن ننساكم - صحف.نت
الحياة / واشنطن لضحايا النظام الإيراني: لن ننساكم - صحف.نت

الخميس 4 يناير 2018 10:11 مساءً

- قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم (الخميس) إن لديها «صلاحيات واسعة» لمحاسبة المسؤولين عن أعمال عنف أو مراقبة أو سرقة بحق المتظاهرين في إيران.

وأوضحت الوزارة في بيان أنها تندد «بأشد العبارات» بأعمال قتل واحتجاز مرتبطة بالاحتجاجات. وأضافت: «نقول لضحايا النظام (الإيراني): لن ننساكم».

وكانت روسيا حذرت الولايات المتحدة اليوم من التدخل في «الشؤون الداخلية» لإيران، وذلك بعد أن وعد الرئيس الأميركي دونالد بمساعدة الإيرانيين على «استعادة زمام الحكم» في أعقاب التظاهرات الاحتجاجية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إنه يتم البحث في فرض عقوبات على المتورطين في «قمع التظاهرات» التي قتل خلالها 21 شخصاً في خمسة أيام.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في مقابلة مع وكالة «تاس» الرسمية: «نحذر الولايات المتحدة من أي محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية لإيران».

وأضاف أنه «على رغم المحاولات العديدة لتشويه ما يجري فعلاً (في إيران)، أنا على ثقة أن جارتنا وصديقتنا، ستتغلب على صعوباتها الحالية».

وانتقد ريابكوف أيضاً دعوة السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لعقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن لمناقشة أعمال العنف.

واتهمت إيران الأربعاء الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها الداخلية، وذلك في في الأمم المتحدة.

واندلعت الاحتجاجات على الصعوبات الاقتصادية في مشهد ثاني أكبر المدن الإيرانية في 28 كانون الأول (ديسمبر)، وسرعان ما امتدت إلى مدن أخرى ثم تحولت إلى تظاهرات ضد النظام.

وكان ترامب وعد الشعب الإيراني أمس بتوفير الدعم له «عندما يحين الوقت» من دون توضيح ما يعنيه بذلك. وكتب ترامب في تغريدة صباحية: «كل الاحترام للإيرانيين في الوقت الذي يحاولون فيه استعادة زمام الحكم الفاسد. ستحصلون على دعم كبير من الولايات المتحدة عندما يحين الوقت».

وقالت تركيا أمس إن تعامل الرئيس الإيراني حسن روحاني مع الاحتجاجات في بلاده كان ملائماً، وإن استقرار إيران مهم لتركيا في تعبير إقليمي أول عن التأييد لموقف طهران.

وذكر مصدر في مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه ناقش قضية الاضطرابات في إيران خلال اتصال هاتفي مع روحاني. وأضاف أن الأخير أبلغ اردوغان أنه يأمل بانتهاء الاحتجاجات «خلال أيام».

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / واشنطن لضحايا النظام الإيراني: لن ننساكم - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

السابق «الإنذار المبكر» يحذر: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الجوف وتبوك غداً
التالى عكاظ / «العمل» ينفذ 6 حملات تفتيشية ويضبط 45 مخالفة بالرياض - صحف.نت