أخبار عاجلة
موسكو: مستعدون لتنفيذ مخرجات قمة هلسنكي -
كيف سيغير الذكاء الاصطناعي مستقبل الحج؟ (فيديو) -

"القاضي": أبرز 6 تطلعات ينتظرها المثقفون مــن وزيـر الثقافة

الأحد 1 يوليو 2018 04:48 مساءً

- قـــال: متفائل بـ "بدر بن فرحان".. والثقافة والإعلام كالثريا وسهيل لا يلتقيان

قـــال رئـيـس اللجنة الثقافية والإعلامية بمجلس الشورى الـــســـابـق الأديب حمد القاضي، إن خطوة فصل الإعلام عـــن الثقافة جاءت فــي وقتها، فهما لا يلتقيان تماما فهما كما نجمي الثريا وسهيل لا يلتقيان ، فالإعلام إيقاع سريع يتناول الحدث وقتيا بينما المنجز الثقافي أو الفني عطاء يحتاج إلــى المزيد مــن الوقت والتفكير حتى يظهر للآخرين.

وأضـــاف "القاضي" :أنا متفائل بإنشاء وزارة خـــاصـــة للثقافة ونستشرف منها مستقبلا نابها لها وخاصة أن وزير الثقافة سيكون متفرغا للوزارة بدلا مــن أن يشغله أحد القطاعين عـــن الآخر عندما كان الإعلام منضما معها وسيعطها جهده وفكره ووقته.

وقــال "القاضي" :مما يجعلنا نراهن عــلـى مستقبلنا الثقافي أن الوزير الذي تم اختياره لهذه الوزارة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود رجل مثقف ومعني بالشأن الثقافي ومتابع له وأتطلع مــن الوزير كمنتم للقبيلة الثقافية أن نرى منجزات تبث المزيد مــن فــي فضائنا الثقافي منها:

أولاً:إنشاء ونشر المزيد مــن المراكز الثقافية فــي كافة المحافظات،فالثقافة شمس يجب أن يستظل بها كل مواطن ولا تقتصر فقط عــلـى المدن الكبرى.

ثانياً: تفعيل عطاء الأندية الأدبية لتؤدي دورها الثقافي الفاعل والجاذب بحيث تعمل وتعطي عبر أفق يتماهي مـــع إيقاع العصر بمحتواه وأدواته فمن الصعب أن تستمر عــلـى مناشطها السابقة المكرورة :ملتقى القصة وملتقى الشاعر الفلاني الخ

فلا بد مــن التجديد ومواكبة المستجدات فــي المحتوى وفـــي الآليات.

ثالثاً: الإسراع بإصدار لائحة الأندية الجديدة فأغلب الأندية مناشطها شبه متوقفة بسبب انتهاء مدة مجالسها النظامية وإعادة تشكيلها متوقف عــلـى صدور اللائحة وهي جاهزة بعد أن درستها لـــجــنـة شكلها وزير الإعلام والثقافة الـــســـابـق برمضان الماضي وشرفت برئاستها مـــع نخبة مــن المثقفين ومسؤولي الأندية.

رابعاً: تفعيل قيام "صندوق للأدباء "مــن أجل رعاية مــن خدم الثقافة ثم أصابه مرض اوكبر سن وظروفه المادية غير جيدة وهذا الصندوق أذكر درسناه باللجنة الثقافية والإعلامية وتكون موارده مــن الــحــكــومــة والمتبرعين القادرين والحريصين عــلـى دعم الثقافة وقد نُص عليه بلائحة " رابطة الأدباء " التي أصدرها مـــجـــلـــس الشورى وتم رفعها للملك حسب نطام المجلس وتم تحو يلها للجهة المختصة بموافقة المقام الكريم عليها.

خامساً: عودة القناة الثقافية،لقد كانت هذه القناة نافذة مفتوحة يطل منها المجتمع والعالم عــلـى حراكنا الثقافي وكــانت إحدى البوابات المشرفة التي عرّفت عــلـى انطلاقتنا الثقافية: الأدبية والمسرحية والتشكيلية حيث كانت تغطى المناسبات الثقافية والمهرجانات الفنية والترفيهية مما جعل الناس يتعايشون معها كما أنها كانت تحفزهم عــلـى حضورها والمشاركة فيها ومع الأسف تم إلغاء هذه القناة رغم نجاحها ورغم انها كانت أنجح قناة ثقافية عربية بإحصائية قياس مشاهديها وحققت ذلـك رغم ضعف إمكانانها وكـــان ينهض بالعمل فيها كفاءات سعودية رجالية ونسائية يقودهم بنجاح عراب هذه القناة منذ تأسسها محمد الماضي، لذا لعل وزير الثقافة ينسق مـــع وزير الإعلام لعودتها ويكون لوزارة الثقافة إسهام بمحتواها وبرامجها .

سادسا: أخيرا.. نتوق أن يتم العمل عــلـى نشر منجزنا الثقافي وبلورة الثقافة فــي الخارج، إن لدينا منجز ا ثقافيا كبيرا يستحق الاطلاع ،لكن مـــع الأسف ينقص هذا المنجز أن يعرفه الآخرون ويدركوا أن المملكة العربية السعودية ليست بترول أو طرق جميلة،أو أبراج أسمنتية شاهقة فقط، ولكنها وطن ثقافة وحضارة وإرث وتراث ثقافي،وأن المثقف الــســعــودي يضيف إلــى ثقافة الآخر، وليس فقط يستهلكها و يفيد منها.

وختم حمد القاضي حديثه : إن وزير الثقافة الجديد بتوفيق الله وبالكفاءات العاملة معه قادرون عــلـى العطاء والإنجاز حسب الأولويات العاجلة فــي مشروعنا اثقافي الوطني والكل ينتظر مــن مثقفين ومواطنين انعكاس ذلـك عــلـى تطوير واقعنا الثقافي والذي جعل القيادة تنشئ وزارة خـــاصـــة للثقافة ونتوق أن يكون لأول وزير للثقافة بصمات فــي فضاءات مشهدنا الثقافي وبالطبع تحتاج رؤية الثمار إلــى وقت وكما يقول المثل : "منكم الإنجاز ومنا الصبر".

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر / ("القاضي": أبرز 6 تطلعات ينتظرها المثقفون مــن وزيـر الثقافة) من موقع (صحيفة سبق)

السابق "الزعاق": هذه الكواكب الأربعة سنشاهدها بالعين خلال الـ 20 يوماً القادمة
التالى «هيئة المقاولين» تكشف أسباب ارتفاع أسعار العمالة محليا