أخبار عاجلة

المؤتمر الخليجي العالمي يناقش تحسين صحة ورعاية حديثي الولادة - صحف نت

المؤتمر الخليجي العالمي يناقش تحسين صحة ورعاية حديثي الولادة - صحف نت
المؤتمر الخليجي العالمي يناقش تحسين صحة ورعاية حديثي الولادة - صحف نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 11:09 مساءً

- تصويرــ خميس السعيـدي:
نـظم المستشفى السلطاني بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية مساء أمس الأول المؤتمر الخليجي العالمي الأول للجودة في مجال طب حديثي الولادة، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة ، وبحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة وفي المجلس العماني للاختصاصات الطبية والمستشفى السلطاني ، وبمشاركة أكثر من 300 مشاركا من داخل وخارج السلطنة ، ذلك بفندق جـراند ميلينيوم.
المؤتمر الذي يستمر لمدة أربعة أيام جاء تنظيمه ليكون نواة لإقامة مؤتمرات سنوية قادمة تعني بتحسين الجودة في مجال طب حديثي الولادة وترجمة لأهداف وزارة الصحة المستقبلية التي ترمي إلى تطوير ورفع كفاءة العاملين في المجال الصحي، ويحاضر في المؤتمر أكثر من 26 محاضرا من دول كندا – امريكا – -لبنان، بالإضافة لمحاضرين من دول مجلس التعاون الخليجي.
في بداية المؤتمر ألقى الدكتور بن محمد الخصيبي عميد كلية عمان الطبية كلمة تحدث فيها عن كيفية إنشاء وحدات الخدج للأطفال التي ذكر أن بدايتها الأولى كانت في مستشفى خوله ، وأضاف الدكتور صالح الخصيبي أنه بعدها انتقلت من مستشفى خوله لتكون متواجدة في المستشفى السلطاني وذلك لكي تواكب التطور فيها والتقدم المستمر ، ويتواجد بها حاليا مجموعة من الكوادر الطبية الجيدة على مستوى عالي ، بالإضافة لمجموعه من الفئات الطبية المساعدة بمختلف فئاتها .
كما ألقى الدكتور سنتانا من جامعة مجيل الكندية عن الخدمات التي تقدمها وحدات الأطفال حديثي الولادة الخدج في المستشفيات بشكل عام والدور الكبير الذي يقوم به الكادر الطبي فيه تجاه المرضى.
بعدها تحدثت أم إيمان عن تجربة الأمهات في العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والخدج ، حيث ذكرت أن ابنتها الطفلة خديجة ولدت في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل ، وكان وزنها أثناء ولادتها 657 جرام ، وأضافت أم ايمان عن خبرتها في رعاية طفلتها في قسم رعاية الأطفال بالمستشفى السلطاني ومن المواجهات الصعبة التي مرت عليها ، وعن الأمل الذي تمسكت به ، بعد سماعها لحديث الأطباء عن الصعوبات الطبية التي تم وصفها لها عن الطفلة التي كانت تعاني من مشاكل صحية في الرئة ، وان ذلك هو أحد الأسباب الذي دفعهم في العائلة لتسمية ابنتها باسم إيمان .
بعدها تم تقديم عرض مرئي عن الخدمات التي تقدمها وحدة للأطفال حديثي الولادة الخدج بالمستشفى السلطاني وعن التطورات التي حدثت فيها ، وعن الانجازات التي حققها الوحدة في السنوات الماضية .
كما تحدث الدكتور حبيب حداد من المستشفى السلطاني عن وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بالمستشفى السلطاني في السنوات الماضية .
وقد تركزت محاور المؤتمر على مناقشة أحدث أساليب العلاج لاختناق المواليد اثناء الولادة والعناية التنفسية للأطفال حديثي الولادة والخدج والالتهابات البكتيرية للأطفال الخدج وكيفية التعامل معها، والعدوى البكتيرية في العناية المركزة وطرق التغلب عليها والإنعاش الرئوي والقلبي للأطفال حديثي الولادة والخدج وأعراض وطرق تشخيص اعتلال الدورة الدموية للأطفال الخدج والتغذية والنمو للأطفال الخدج بعدها قام معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بتكريم عدد من المحاضرين بالمؤتمر .
هذا وقد صاحب المؤتمر أقامة معرض توزعت أركانه على ما تم إنجازه في وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والخدج بالمستشفى السلطاني.
ويأتي أقامة المؤتمر انطلاقا من الأهمية التي توليها السلطنة للتنمية البشرية في المجال الصحي وترسيخ منهج التفكير العلمي ، وتكوين كوادر مؤهلة تشارك في تحسين وتطوير جودة الخدمات الصحية والتعامل مع المتغيرات والمستجدات العلمية بكل كفاءة واقتدار.
وقد سبق افتتاح المؤتمر عقد حلقات وجلسات عمل علمية يوم الاربعاء الماضي ، تم التناول فيها عن أساليب العلاج الحديثة المتبعة للتقليل من مخاطر نقص الأكسجين أثناء الولادة الناتجة من اختناق المواليد أثناء الولادة،واستنباط الأدلة والبراهين العلمية والعناية التنفسية للأطفال الخدج تشخيص اعتدال الدورة الدموية للمواليد باستخدام التصوير القلبي بالأمواج فوق الصوتية .

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (المؤتمر الخليجي العالمي يناقش تحسين صحة ورعاية حديثي الولادة - صحف نت) من موقع (الوطن (عمان))"

السابق وزير ديوان البلاط السلطاني يرعى تخريج الدفعة الثالثة لخريجي وخريجات شعبة القضاة والادعاء العام بالمعهد العالي للقضاء بنـزوى - صحف نت
التالى 220 ألفا إجمالي عدد الزوار القادمين إلى السلطنة خلال أكتوبر الماضي - صحف نت