أخبار عاجلة

الموصل: خروقات تنظيم «الدولة» مستمرة وسط حظر للتجوال للبحث عن مطلوبين - صحف نت

الموصل: خروقات تنظيم «الدولة» مستمرة وسط حظر للتجوال للبحث عن مطلوبين - صحف نت
الموصل: خروقات تنظيم «الدولة» مستمرة وسط حظر للتجوال للبحث عن مطلوبين - صحف نت

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 01:20 صباحاً

- الموصل ـ «القدس العربي»: أفادت مصدر أمني لـ«القدس العربي»، أمس الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة زرعت حديثاً في ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل.
وقال إن «العبوة انفجرت على مجموعة من عناصر الحشد العشائري، وأدت إلى مقتل أحدهم وإصابة ثلاثة آخرين نقلوا إلى المستشفى».
وأشار إلى أن «القوات الأمنية قامت بإيقاف حركة السير وفرضت طوقاً أمنياً على مكان الحادث لكشف ملابساته»، مبيناً أن «عناصر تنظيم الدولة الإسلامية أصبحوا ينشطون في مناطق خارج المدينة أكثر منه داخلها، إذ تعرضوا عدة مرات للقوات الأمنية».
ورجح أن «التنظيم هو من يقف وراء زرع العبوة الناسفة تلك وتفجيرها على الحشد العشائري بعد الحملة التي شنها الحشد والتي استهدفت عائلات المنتمين للتنظيم وطردهم من منازلهم ونقلهم إلى المخيمات، الأمر الذي ولد عداء واحتقانات بين أهالي تلك المناطق، وصلت إلى التصفيات الجسدية».
ولم يستبعد «تكرار مثل هذه العمليات ضد القوات الأمنية خلال الأيام أو الأشهر المقبلة بسبب وجود بعض الخلايا النائمة التي بدأت تعاود أعمالها ونشاطاتها المسلحة في المحافظة».
وأوضح أن «خطر التنظيم عسكرياً قد زال، ولكن لايزال لديه عناصر تعمل داخل المحافظة حيث تقوم بزعزعة الأوضاع الأمنية بعمليات الاغتيال ونصب العبوات الناسفة وتفجيرها في بعض المناطق».
شهود عيان، أكدوا قيام القوات الأمنية وجهاز الأمن الوطني بفرض حظر للتجوال وسط الساحل الأيسر من مدينة الموصل.
وشمل الحظر، «مناطق حي السكر بعد ورود معلومات تفيد بوجود عناصر مطلوبين للأجهزة الأمنية كانوا مختبئين داخل أحد المنازل التابعة لذلك الحي»، وفق الشهود الذي بينوا أن «عمليات الدهم والتفتيش استمرت لعدة ساعات دون تمكن القوات الأمنية من العثور أو القبض على المطلوبين».
كذلك، كشف مصدر أمني، عن تعرض دورية تابعة للشرطة المحلية لإطلاق نار من قبل مجهولين في التقاطع الرئيسي لحي السكر وسط المدينة. وقال إن «مسلحين اثنين يستقلون دراجة نارية قاموا بفتح نيران مسدساتهم على دورية تابعة للشرطة المحلية ولاذوا بالفرار دون حدوث إصابات بين عناصر الشرطة».
ولفت المصدر إلى أن «عمليات الدهم والتفتيش تمت بعد ورود معلومات تفيد بتواجد خلية إرهابية تروم شن عمليات ضد القوات الأمنية داخل المدينة»، موضحاً أن «من الصعب جداً القبض على المجرمين والمتهمين لدى السلطات العراقية بسبب عدم بقائهم في أماكنهم بل يقومون بتغيير مناطق سكنهم من فترة لأخرى لكي لا يتم معرفتهم والقبض عليهم».
في السياق، قال مصدر عسكري عراقي إن مسلحين مجهولين قتلوا، 3 أشخاص شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال).
وأوضح العميد في الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش هلال غانم الجبوري، لوكالة «الأناضول»، أن «مسلحين مجهولين اقتحموا بالتزامن 3 منازل في قرية الصمود بناحية زمار التابعة لقضاء تلعفر على بعد 60 كيلومترا غرب الموصل».
وأضاف أنهم «أقدموا على قتل 3 رجال تتراوح أعمارهم بين 30 و35 عامًا، دون التعرض لأسرهم، ثم لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة».
وأشار إلى أن «التحقيقات الأولية أشارت إلى أن القتلى كانوا من المتعاونين مع تنظيم داعش الإرهابي إبان سيطرته على المنطقة».
ولفت إلى أن «السلطات الأمنية المختصة تواصل التحقيق من أجل الوصول إلى منفذي هذه الجرائم مهما كانت دوافعهم».
واستعادت القوات العراقية السيطرة على كامل محافظة نينوى نهاية أغسطس/آب الماضي من قبضة تنظيم «الدولة» الذي سيطر على المحافظة صيف 2014.
إنسانياً، عادت أكثر من 39 ألف عائلة عراقية لمنازلها في نينوى (شمال) منذ تحرير المحافظة قبل نحو شهرين، وسط تحذيرات من البيوت الملغمة والفخاخ التي نصبها التنظيم.
وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة نينوى (مركزها الموصل)، غزوان حامد الداؤودي لـ«الأناضول» «وفق المعلومات المستقاة من جهاز الأمن الوطني العراقي (مرتبط برئاسة الوزراء) فإن نحو 39 ألف و350 عائلة نازحة عادت لمنازلها غرب الموصل».
وأضاف أن «العوائل العائدة شملت مناطق ربيعة، زمار، المحلبية، سنجار، وتلعفر»، مشيرًا أن العدد المذكور رجع منذ الإعلان عن تحرير نينوى نهاية أغسطس/آب الماضي.
ودعا، «الوزارات والجهات المختصة للإسراع بتقديم الدعم الإنساني والإغاثي، فضلا عن الخدمات الأولية كالمياه والكهرباء والخدمات البلدية لإعادة الطبيعية لهذه المناطق».
وتابع «كما نحذر أهلنا العائدين من مخاطر وجود منازل ملغمة وعبوات ناسفة، وندعوهم لعدم العبث بأي جسم مشبوه».
وطالب، العائدين بـ«الاتصال بالأجهزة الأمنية المختصة لمعالجة أية ظاهرة تثير الريبة للحفاظ على حياتهم».

الموصل: خروقات تنظيم «الدولة» مستمرة وسط حظر للتجوال للبحث عن مطلوبين

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الموصل: خروقات تنظيم «الدولة» مستمرة وسط حظر للتجوال للبحث عن مطلوبين) من موقع (القدس العربي)

السابق جيمس فرانكو يخرج فيلما عن كواليس «أسوأ فيلم سينمائي على الإطلاق» - صحف نت
التالى زعيمة ميانمار تواصل صمتها رغم الانتقادات الدولية - صحف نت