أخبار عاجلة

صراع دولي حاد على المثلث الاستراتيجي الحدودي بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة - صحف نت

صراع دولي حاد على المثلث الاستراتيجي الحدودي بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة - صحف نت
صراع دولي حاد على المثلث الاستراتيجي الحدودي بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة - صحف نت

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 01:24 صباحاً

- حلب – «القدس العربي»: تضاربت التصريحات الروسية الأمريكية بشأن اتفاق جنوب سوريا، حيث أكدت واشنطن أن الاتفاق نص على جلاء القوات الأجنبية من جنوب سوريا، في حين قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده لم تتعهد بضمان انسحاب القوات الموالية لإيران من سوريا، حيث نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن لافروف قوله إن وجود إيران في سوريا شرعي.
ويقول المحلل السياسي جلال سلمي لـ«القدس العربي»، إن إسرائيل ترى ثغرات عدة في اتفاق جنوب سوريا، منها مسافة 30 كيلومتراً التي باتت تفصل حزب الله وإيران عن المثلث الاستراتيجي الحدودي بين سوريا ولبنان وفلسطين المحتلة، إضافة إلى أن الضامن لاتفاق جنوب سوريا هي روسيا وليس أمريكا بشكل فعلي».
وأكد على أن روسيا تحاول البحث عن مخرج يجنب جنوب سوريا عملية عسكرية إسرائيلي ضد حزب الله، حيث تسعى لعدم إشعال المعارك من أجل الحفاظ على ميزان القوى لصالحها في سوريا، حيث ستؤدي الحرب إلى خسرتها إذ قامت بين إسرائيل وحزب الله وإيران، حيث يعتقد أن مقابل سيناريو الحرب هناك سيناريو التوافق للوصول إلى نقطة مشتركة أو تسوية. وأوضح أنه في العلاقات الدولية هناك طريقان للحل، هما الدبلوماسية والعسكرية، حيث عندما تنفد الطرق الدبلوماسية تتجه الدول للحل العسكري، وبالتالي السيناريو المرجح في جنوب سوريا التوافق لعدم نفاد الحلول أو الطرق الدبلوماسية في ظل امتلاك الولايات المتحدة الأمريكية ورقة الشمال السوري يمكن أن تفاوض عليها روسيا.
وقال العميد مصطفى الشيخ أن الاتفاق بين روسيا وامريكا قد تم بـ«سرية» تامة حول ضمان روسيا انسحاب القوات الموالية لإيران من سوريا، لكن روسيا تفاجأت بتسريب امريكا للاتفاق، مما ادى إلى احراجها نتيجة دورها في سوريا، ودفعها إلى استنكار هذا الكلام بالرغم من اتفاقهم على ذلك. وأشار في حديثه لـ»القدس العربي» إلى أن روسيا لا يمكن لها ان تقف ضد اسرائيل التي لن تترك حزب الله بل ستنهيه حتماً، حيث أن هذا الوقت هو الأفضل لأي عمل من هذا النوع. ويرى أن روسيا لا تستطيع اليوم أن تصرح بخروج حزب الله وإيران بسبب وجودهما بسوريا لكنها تريد بالتأكيد خروجهما قطعاً من سوريا كما قال. وأكد الشيخ على أن روسيا غير قادرة على فرض حل سياسي في سوريا، حيث أنها اليوم في مأزق سياسي كبير بعد فشلها، حيث يعتقد أن هناك سيناريوهات عدة مقبلة غير واضحة المعالم لإخراج حزب الله وإيران.

صراع دولي حاد على المثلث الاستراتيجي الحدودي بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (صراع دولي حاد على المثلث الاستراتيجي الحدودي بين لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة) من موقع (القدس العربي)

السابق نتنياهو يتحرش بمصالح الأردن «العليا» - صحف نت
التالى رئيس الوزراء الفرنسي يترأس اجتماعا عال المستوى في المغرب - صحف.نت