أخبار عاجلة

القاهرة: القانون لا يمنع ترشح أحدا شريطة توافر الشروط - صحف نت

القاهرة: القانون لا يمنع ترشح أحدا شريطة توافر الشروط - صحف نت
القاهرة: القانون لا يمنع ترشح أحدا شريطة توافر الشروط - صحف نت

الجمعة 1 ديسمبر 2017 05:10 مساءً

- القاهرة/ حسين القباني/ الأناضول-

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه من حق أي شخص الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة شريطة توافر الشروط القانونية فيه، مشيرا إلى أن القانون المصري لا يمنع أحدا من الترشح.

جاء ذلك في رد شكري على سؤال "هل تعتقد أن الفريق أحمد شفيق يمكنه أن يشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟"، والذي طرحه أحد مديري منتدى الحوار المتوسطي الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما ويختتم غدا السبت، ويشارك فيه الوزير المصري.

وأجاب شكري في اللقاء الذي بثته وسائل إعلام محلية بمصر، أن "القانون لا أرى أنه يمنع أحدا من الترشح ولكن أعلم أنه (أي شفيق) لديه بعض القضايا ولكن لا أعرف هل حلت أم لا؟".

واستدرك "لكن من حيث المبدأ يستطيع أي شخص لديه القدرة ويفي بالشروط القانونية أن يترشح للانتخابات والناخبون يقررون".

وهذا أول رد مصري رسمي حول إعلان شفيق في بيان متلفز من ، قبل يومين عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقررة في 2018.

وشفيق رئيس الوزراء الاسبق كان وصيف محمد مرسي(اول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد)، برئاسيات 2012؛ حيث حصل الأول آنذاك على أكثر من 12 مليون صوت (49% من أصوات الناخبين)، قبل أن يغادر البلاد إلى الإمارات عقب إعلان خسارته.

وكانت محامية الفريق المتقاعد أحمد شفيق، دينا عدلي حسين، قالت في تصريحات خاصة للأناضول أمس، "لا مانع قانوني يحول دون مغادرة الفريق الإمارات أو عودته إلى ".

وأكدت دينا حسين في تصريحات صحفية عديدة أنه لا مانع قانوني يمنع شفيق من الترشح.

والقانون المصري يمنع أي مدان قضائيا في أي جرائم من الترشح للانتخابات العامة بالبلاد.

ووفق خبراء تحدثت معهم، الأناضول، في تقارير سابقة يملك شفيق حظوظًا كبيرة في الفوز برئاسيات 2018، أمام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، حال أعلن الأخير خوضه غمار المنافسة لفترة رئاسية ثانية بشكل رسمي.

وسبق أن وجهت السلطات المصرية لشفيق عدة تهم بـ"الفساد" نال البراءة في أغلبها وأُسقطت أخرى، قبل أن ترفع اسمه من قوائم الترقب والوصول في نوفمبر/تشرين ثان 2016.

ويترأس شفيق حزب "الحركة الوطنية"، الذي يمتلك 5 مقاعد من بين مقاعد البرلمان البالغة 596 مقعدا.

والسيسي، الذي لم يحسم موقفه من الترشح لولاية ثانية وأخيرة، جاء رئيسًا في 8 يونيو/حزيران 2014، لمدة 4 سنوات، بعد حصوله على نحو 23 مليون صوت (من بين 25 مليون صوت) من أصل نحو 54 مليون ناخب، فيما حصل منافسه الوحيد، اليساري حمدين صباحي، على 757 ألفا و511 صوتاً.

وفي 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، كشف السيسي، في حوار مع قناة شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن انتخابات الرئاسة ستجري خلال مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبلين.


بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر(القاهرة: القانون لا يمنع ترشح أحدا شريطة توافر الشروط) من (وكالة الأناضول)

السابق زواج سعيد ينتهي بالفشل...امرأة تتزوج من نفسها وتخونها (فيديو) - صحف.نت
التالى بالفيديو...صاحب أخطر مهنة في العالم - صحف.نت