أخبار عاجلة
فيروز تشدو للقدس مــن جديد.. "إلــى متى يا رب" -

رأي اليوم / الأمازيغ فــي المغرب الـــعــربـي.. مطالب كثيرة للحفاظ عــلـى هويتهم وتاريخهم

رأي اليوم / الأمازيغ فــي المغرب الـــعــربـي.. مطالب كثيرة للحفاظ عــلـى هويتهم وتاريخهم
رأي اليوم / الأمازيغ فــي المغرب الـــعــربـي.. مطالب كثيرة للحفاظ عــلـى هويتهم وتاريخهم

الجمعة 12 يناير 2018 05:10 مساءً

- ـ (أ ف ب) – يحتفل الجزائريون للمرة الاولى الجمعة بعيد رأس السنة الأمازيغية او “ينَاير” كعطلة رسمية مدفوعة الأجر. وينتشر الامازيغ فــي الجزائر ودول أخرى فــي الـــعــربـي، ويعود تاريخهم الى مـــا قبل الاسلام. وتجمع اللغة بينهم، وإن كانت تتوزع بـيـن لهجات عدة. وتسعى جمعيات تدافع عـــن الهوية الامازيغية للحصول عــلـى اعتراف أكبر ورسمي بهؤلاء السكان الاصليين. الجزائر يمثل الامازيغ فــي الجزائر حوالى ربع عـــدد السكان ويتركزون خصوصا فــي منطقة الـــقــبـائل فــي جــــنـوب شـــرق الـــبـلاد، وهم يناضلون منذ زمن طويل مــن أجل تحقيق مطالب تتعلق بهويتهم ولغتهم. المغرب فــي المغرب الذي يضم أكبر عـــدد مــن السكان الامازيغ (البربر)، تنادي اصوات عديدة باعتبار رأس السنة الامازيغية يوم عطلة رسمية، كما رأس السنة الميلادية او الهجرية. ويستندون فــي ذلـك الى اعتراف الدستور الجديد الصادر سنة 2011 بلغتهم كلغة رسمية الى جانب اللغة العربية. ومن نتائج هذا الاعتراف ظهور حروف “تيفيناغ” التي تكتب بها اللغة الامازيغية عــلـى واجهات المباني الحكومية الى جانب العربية والفرنسية. ومنذ 2010، بدأت قناة تلفزيونية ناطقة باللغة الامازيغية، تمازيغت تي فــي، البث فــي المغرب وتركز عــلـى الترويج للثقافة الامازيغية. وينص مشروع قانون هو قيد الدراسة فــي الــحــكــومــة، عــلـى تعليم اللغة الامازيغية فــي المدارس بهدف تعميم استعمالها. وقبل بضع سنين، أحدث بعض النواب فــي البرلمان جدلا واسعا بعد أن تكلموا باللغة الامازيغية خلال الجلسات. وما زال تسجيل المواليد الجدد بأسماء أمازيغية فــي السجلات المدنية يصطدم أحيانا بالرفض فــي الادارات المغربية. ويظهر العلم الأمازيغي بكثرة خلال التظاهرات الاحتجاجية فــي مناطق ذات غالبية أمازيغية مثل الريف المغربي (شـــمـــال). ويحمل شعار “إيمازيغن” جمع “أمازيغ” وتعني الكلمة “الرجال الاحرار”. وبحسب احصاء أجري فــي 2004، فإن 8,4 مليون مغربي مــن اصل أكثر مــن 30 مليونا يتكلمون إحدى اللهجات الثلاث المنتشرة فــي الـــبـلاد، وهي تاريفت وتمازيغت وتشلحيت. ويقيم الامازيغ كل سنة احتفالات لمناسبة ينَاير فــي المناطق التي يتركز وجودهم فيها، لا سيما فــي الجنوب. بعد عقود مــن الاضطهاد فــي ظل الحكم الدكتاتوري لمعمر القذافي الذي لم يكن يعترف بوجودهم، يشكو الامازيغ فــي ليبيا مــن التهميش ويطالبون ب”حق” الاعتراف الرسمي بلغتهم الى جانب اللغة العربية، والتمثيل العادل فــي البرلمان. ويمثل الامازيغ 10% مــن السكان ويعيشون خصوصا فــي الجبال الواقعة غــــرب أو فــي الصحراء جنوبا. ومنذ سقوط نظام القذافي فــي 2011، أصبحت مطالب السكان الامازيغ اكثر ظهورا وإلحاحا. وظهر العلم الأمازيغي عــلـى كل المباني الحكومية جنبا الى جنب مـــع العلم الليبي، وفـــي بعض الاحيان وحده فــي المناطق التي تقطنها اغلبية امازيغية. كما ظهرت كتب مدرسية باللغة الامازيغية، ولو أنها غير معترف بها مــن وزارة التربية ( التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا). ويطالب الامازيغ بآليات تسمح لهم بإبراز خصوصياتهم الثقافية فــي الدستور، عــلـى أساس التوافق. وينص مشروع الدستور الذي صادق عليه البرلمان وينتظر الاستفتاء عليه عــلـى الاعتراف باللغات التي تتحدثها مختلف المجتمعات، ومنها الامازيغية، كجزء مــن التراث الثقافي الليبي. لكن اللغة العربية تظل هي اللغة الرسمية الوحيدة. ولا ينص هذا الدستور عــلـى اي تفريق بـيـن الليبيين عــلـى اساس اللغة اوالعرق او اللون. لا يعرف الحجم الديمغرافي للامازيغ بتونس، عــلـى اعتبار ان الاحصاء عــلـى اساس عرقي ممنوع. وإضافة الى المناطق الجنوبية، فإن أغلب الامازيغ يقطنون الـــعــاصــمـة تونس بفعل النزوح الريفي. ويعتبر الامازيغ أنفسهم ضحايا تهميش وإنكار لخصوصياتهم الثقافية مــن طرف دولة ينص دستورها عــلـى ان لغتها هي العربية ودينها هو الاسلام. وبحسب رئـيـس الجمعية التونسية للثقافة الامازيغية جلول غاكي، فإن 50% مــن التونسيين يتحدرون مــن أصل أمازيغي، لكن أقل مــن واحد فــي المئة فقط يتحدثون اللهجة الشلحية. ويأسف الناشط نوري نمري ل”عدم وجود أي ارادة لدى الدولة للحفاظ عــلـى التراث الثقافي الامازيغي الذي يكاد يكون غائبا مــن البرامج الدراسية”. ويأمل الناشطون ب”إصلاحات بخطى صغيرة” بهدف “ان يعترف الشعب التونسي بالثقافة الامازيغية كجزء مــن الهوية التونسية” مــن خلال تخصيص مثلا “مساحة لها فــي الاعلام”. ومنذ ثورة 2011، أصبحت وسائل الاعلام والمجتمع المدني أكثر انفتاحا. وتمنى وزير حـــقــوق الانسان التونسي عاما سعيدا لمواطنيه الامازيغ بمناسبة ينَاير فــي عام 2017.

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر (الأمازيغ فــي المغرب الـــعــربـي.. مطالب كثيرة للحفاظ عــلـى هويتهم وتاريخهم) من موقع (رأي اليوم)

السابق كيف آمنت بالقرآن؟ ج(1)
التالى قتيلان مــن قـــوات "حفتر" إثر هـــجـــوم بسيارة مفخخة جنوبي أجدابيا الليبية