أخبار عاجلة
مستشارو ترامب يحذرون مــن "فخ" كيم جونغ أون -
الخارجية الأمريكية تبتز تركيا بسبب إس-400 -

المغرب يرفض تحركات "البوليساريو" فــي المنطقة العازلة... ويحتفظ بحق الرد - صحف نت

المغرب يرفض تحركات "البوليساريو" فــي المنطقة العازلة... ويحتفظ بحق الرد - صحف نت
المغرب يرفض تحركات "البوليساريو" فــي المنطقة العازلة... ويحتفظ بحق الرد - صحف نت

الأحد 1 أبريل 2018 07:58 مساءً

- أكــــد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الأحد، أن بلاده ترفض تحركات جبهة "البوليساريو" فــي المنطقة العازلة بالصحراء التي تعتبرها الرباط أراضي مغربية، مشددا عــلـى أن المملكة تحتفظ بحق الرد عــلـى تلك التحركات.


وقــال بوريطة، فــي تصريح صحافي، عقب جلسة طارئة للبرلمان بشأن مستجدات ملف الصحراء، إن المملكة "ترفض بشدة تحركات جبهة "البوليساريو" الرامية إلــى تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمنطقة العازلة التي تعتبر جزءا مــن التراب الوطني، والتي كانت تعرف دائما حضورا مغربيا إلــى غاية سنة 1991".

وشدد بوريطة عــلـى أن المملكة لن تقبل "الاستفزازات" التي تعمد إليها "البوليساريو" فــي المنطقة العازلة، وأنها "ستتعاطى بشكل حازم مـــع هذه التصرفات"، حسب تعبيره.


وجدد التأكيد عــلـى أن " لا يمكنه القبول بهذه التحركات، وسيقوم بخطوات دبلوماسية ليس للمهادنة أو فــي إطار التدبير العادي، ولكن مــن أجل إثارة الانتباه إلــى أن مـــا يقع أمر خطير، ولا يعدّ فقط خرقا لإطلاق النار وتهديدا للاستقرار الإقليمي، بل يمكنه أن يدفع بالمنطقة إلــى المجهول"، حسب تعبيره.

كما عبر وزير الخارجية المغربي عـــن عدم رضا بلاده عـــن تعاطي الأمــم الـــمــتـحــدة مـــع هذه التحركات التي وصفها بـ"الاستفزازات"، خصوصا بعد نقل "البوليساريو" وزارة دفاعها إلــى بئر لحلو داخل المنطقة العازلة التي تراقب فيها بعثة الأمــم الـــمــتـحــدة "المينورسو" وقف إطلاق النار بموجب اتفاق وقعه الطرفان عام 1991.


وفـــي هذا السياق، حمل الوزير المغربي الأمــم الـــمــتـحــدة و"القوى الدولية المعنية بالملف"ّ مسوؤلية تحركات "البوليساريو"، معتبرا أن "تعامل الأمــم الـــمــتـحــدة مـــع استفزازات "البوليساريو" فــي الكركرات لم يكن بالحزم الكافي، مما جعلها تعتبر ذلـك بمثابة تشجيع لها".

وتابع: "سلمت المنطقة إلــى الأمــم الـــمــتـحــدة لتدبير وقف إطلاق النار، ولذا فهي معنية بتحمل مسؤوليتها، ونحن نحتفظ بحق الـــدفـــاع عـــن هذه المناطق".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (المغرب يرفض تحركات "البوليساريو" فــي المنطقة العازلة... ويحتفظ بحق الرد - صحف نت) من موقع (العربي الجديد)"

السابق رويترز: ماكرون يقول لبوتين إنه يريد تكثيف الحوار مـــع روسيا لإحلال الـــســلام فــي سوريا
التالى التضخم يسجل مستويات قياسية مـــع خسائر الجنيه فــي السودان