أخبار عاجلة

هل يتأثر النمو الخليجي بتغيير أسعار الفائدة الدولارية؟

هل يتأثر النمو الخليجي بتغيير أسعار الفائدة الدولارية؟
هل يتأثر النمو الخليجي بتغيير أسعار الفائدة الدولارية؟

السبت 21 أبريل 2018 02:29 صباحاً

-

أكــــد الدكتور حازم الببلاوي، مــــديـر تنفيذي بصندوق النقد الدولي، أن النمو فــي أغلب الدول الخليجية ليس حساساً للتغيرات فــي معدلات الفائدة عــلـى الدولار، حيث إن قرارات المستثمرين هناك لا تتأثر بتغيرات معدلات الفائدة، مؤكداً أن العامل الرئيسي الذي يتحكم فــي معدلات النمو هناك هو أسعار النفط والغاز.

وترفض دول الخليج التي تربط عملتها بالدولار، فك هذا الارتباط، وهو مـــا يزيد مــن تداعيات تأثير الضغوط التي يواجهها الدولار فــي سوق العملات العالمية عــلـى العملات والنمو الخليجي.

لكن "الببلاوي" قـــال وفقاً لصحيفة "الاتحاد"، إن الأهم مــن معدلات الفائدة هو مدى قدرة الدول عــلـى توفير التمويل اللازم للاستثمار، مشيراً إلــى أن بعض الدول الخليجية، مثل والسعودية وعمان، قد بدأت بالفعل فــي فرض ضرائب عــلـى المواطنين لزيادة إيراداتها.

فــي سياق متصل، حذر صندوق النقد الدولي مــن صعوبة استمرار انتعاش الاقتصاد العالمي الحالي فــي الفترة المقبلة، مؤكداً أن بيئة الاقتصاد الحالية مـــا تزال مطمئنة، إلا أن طريق النمو قد يكون وعراً فــي المستقبل القريب.

ويصدر تـقــريـر الاستقرار المالي العالمي بصورة نصف سنوية، لتقييم استقرار الأسواق المالية العالمية وتمويل الأسواق الناشئة، ويركز الـــتـقــريـر عــلـى الأوضاع القائمة، لا سيما الاختلالات المالية والهيكلية، التي يمكن أن تؤرق الاستقرار المالي العالمي وتعوق قدرة الأسواق الناشئة عــلـى الحصول عــلـى التمويل.

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر (هل يتأثر النمو الخليجي بتغيير أسعار الفائدة الدولارية؟) من موقع (عربي21)

السابق ترامب يعلن استئناف التعامل مـــع شركة الاتصالات الصينية
التالى عزيز اشيبان‎: فــي أفق تبني رؤية استشرافية عقلانية لنكبة العرب والمسلمين