أخبار عاجلة

أبو الغيط يكشف عـــن المقابل الذي عرضته إسرائيل عــلـى مبارك

أبو الغيط يكشف عـــن المقابل الذي عرضته إسرائيل عــلـى مبارك
أبو الغيط يكشف عـــن المقابل الذي عرضته إسرائيل عــلـى مبارك

الثلاثاء 1 مايو 2018 12:15 مساءً

- قـــال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية إن لم تعرض أبدا تبادل أراض فــي سيناء مـــع إسرائيل ولا يمكن أن يحدث ذلـك.

وأضـــاف أبو الغيط بشأن مـــا يشاع عمّا يسمى بـ"صفقة القرن": "لا يوجد هذا الكلام، ولا يمكن أن تقبل مصر بذلك حتى لو كانت هناك ضغوط عليها".

وأضـــاف فــي حديث متلفز أنه حينما كلف بقيادة وزارة الخارجية فــي يوليو 2004، كان يقرأ البرقيات والتقارير التي تأتي، نظرا لأنه بطبيعته يحب أن يقرأ كل شيء، حسب قوله.

ولفت إلــى ملاحظته تقارير تأتي معدة فــي معهد فــي إسرائيل نقلا عـــن أستاذ جامعي فــي عــلـى سبيل المثال، تقدم مقترحا لحل القضية الفلسطينية، بجانب طرح رئـيـس الموساد الأسبق فكرة موازية عـــن كيفية ترضية الفلسطينيين بالحديث عـــن أخذ إسرائيل أراض فــي ، عــلـى أن يتم توسعة أراضي وإعطائها مـــا يسمى بـ"مجال للتنفس" مــن خلال التوسع فــي بعض أراضي النقب وداخل مصر.

وتابع أن تلك التقارير كانت تتحدث عـــن عدم الضرر بمصر، فــي تصورها، وإعطاء مصر أرضا فــي النقب غــــرب إيلات ومناطق العوجة، موضحا أنهم كانوا يريدون خلق المبدأ والموافقة عليه.

وأوضح أن هذه التقارير كان يرسلها إلــى رئـيـس المخابرات ووزير الـــدفـــاع والرئيس محمد حسني مبارك، الذي كان يقول: "ياه، سنرى مــن هذا الكلام كثير جدا، هم يجربوننا، بالونات اختبار".

وأضـــاف أبو الغيط أنه رش أصحاب هذه المقترحات أخيرا بالماء البارد مــن 3 أو 4 سنوات، وقــال لهم "اذهبوا لتلعبوا بعيدا".

واستطرد أنه حينما كان يقابل وزير الخارجية الإسرائيلي كان يقول له: "تعتقدون أن المصريين سيوافقون عــلـى هذا الكلام؟ طابا التي كانت كيلومتر أخذناها منكم فكيف سنعطيكم أرض؟ انسى"، إلا أنهم كانوا يردون بأن تلك مجرد اجتهادات.

المصدر: صحف مصرية

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (أبو الغيط يكشف عـــن المقابل الذي عرضته إسرائيل عــلـى مبارك) من موقع (RT Arabic (روسيا اليوم))"

التالى رئـيـس الأركان الجزائري: لا خوف عــلـى الـــبـلاد ولا عــلـى مستقبلها