الطاقة الذرية: لا مؤشرات عــلـى تطوير إيران أنشطة نووية

الطاقة الذرية: لا مؤشرات عــلـى تطوير إيران أنشطة نووية
الطاقة الذرية: لا مؤشرات عــلـى تطوير إيران أنشطة نووية

الثلاثاء 1 مايو 2018 02:59 مساءً

- أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء أنها لا تملك "أي مؤشر له مصداقية عـــن أنشطة فــي إيران عــلـى ارتباط بتطوير قنبلة نووية بعد العام 2009".

وقــال متحدث باسم الوكالة فــي بيان إن هيئة حكامها "أعلنت انهاء النظر فــي هذه المسألة" بعد تلقيها تقريرا بهذا الصدد فــي كانون الأول/ديسمبر 2015.

 

يأتي ذلـك فــي الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، أنها تدرس المعلومات التي كشف عنها رئـيـس الـــوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الاثنين، بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأفاد بيان للبيت الأبيض، صدر مساء الاثنين، بأن "الولايات المتحدة تدرك المعلومات التي كشفت عنها إسرائيل، وتواصل دراستها بعناية".

وأورد البيان أن "هذه المعلومات تقدم تفاصيل جديدة ومقنعة حول جهود إيران لتطوير أسلحة نووية.. هذه الحقائق تتفق مـــع المعلومات التي كانت لدى الولايات المتحدة منذ فترة طويلة".

وأردف: "كان لدى إيران برنامج سلاح نووي قوي وسريع حاولت إخفاءه مــن الـــعــالــم ومن شعبها لكنها فشلت"، لافتا إلــى أن "النظام الإيراني أظهر أنه سيستخدم أسلحة مدمرة ضد جيرانه وآخرين، وأنه يجب عــلـى إيران ألا تمتلك أسلحة نووية".

 

فيما أكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني أن الاتحاد " يريد أن يقيم تفاصيل هذا البيان، الذي ألقاه رئـيـس الـــوزراء الإسرائيلي عـــن إيران، وقبل أن نصل إلــى هذا التقييم هناك منظمة دولية (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) مسؤولة عـــن المراقبة". 

وأشـــارت إلــى أن الاتفاق النووي "قائم عــلـى التزام حقيقي وآلية مؤكدة، ومعاملات مراقبة مــن جانب منظمة دولية تقدم تقاريرها". 

وتطرّقت إلــى مـــا أثاره نتنياهو بشأن امتلاك معلومات، قائلة: "لا يمكن أن تقدم هذه المعلومات إلا مــن خلال قنوات شرعية (..) ولدينا آلية لمناقشة كل هذه الاهتمامات".

وأوضحت أن "الاتفاق النووي تم قبوله، لأن هناك ثقة بـيـن الأطراف عــلـى التزام إيران بهذا الاتفاق وتنفيذه".

بإمكانكم أيضاً مطالعة خبر (الطاقة الذرية: لا مؤشرات عــلـى تطوير إيران أنشطة نووية) من موقع (عربي21)

السابق أردوغان يصل بخارى الأوزبكية
التالى البرق يعطل حركة الطيران فــي أحد أهم مطارات لندن