أخبار عاجلة
موسكو: مستعدون لتنفيذ مخرجات قمة هلسنكي -
كيف سيغير الذكاء الاصطناعي مستقبل الحج؟ (فيديو) -

"رائحة إيران" تفوح من هجوم كركوك "الانتخابي"

"رائحة إيران" تفوح من هجوم كركوك "الانتخابي"
"رائحة إيران" تفوح من هجوم كركوك "الانتخابي"

الأحد 1 يوليو 2018 04:19 مساءً

- بالأمس القريب كانت مخازن صناديق الاقتراع بالرصافة في بغداد عرضة لأكبر عملية حرق متعمد، والآن استهدفت مخازن محافظة كركوك بهجوم مزدوج، صاروخي وانتحاري، أسفر عن سقوط قتيل لكنه فشل في إصابة "هدفه الانتخابي".

 

ويحمل موعد الهجوم ومكانه دلالة على رغبة للإتلاف، فقد وقع قبل يومين من إعادة الفرز اليدوي للأصوات الانتخابية، بعدما شابت الانتخابات مزاعم تزوير، دفعت لجنة قضائية، السبت، لتقرير إعادة فرز الأصوات يدويا حسب تفويض من البرلمان والقضاء.

 

فمن يحاول العبث بصناديق الاقتراع في العراق؟

 

سؤال قد لا تحتاج الإجابة عليه بحثا طويلا، فمجرد النظر إلى شرق العراق نحو طهران، تتضح الوجهة التي تتحكم في دوائر الفوضى داخل العراق.

 

فالمحاولة التي ألصقت بتنظيم "داعش" ما هي، بحسب مصادر سياسية، إلا غطاء تحاول من خلاله إيران التغطية على أكبر تزوير قام بها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحليف لقاسم سليماني الرجل القوي في الحرس الثوري الإيراني، في نتائج كركوك، وفقا لاتهامات المكونين العربي والتركماني.

 

ويأتي توقيت الهجوم قبل 48 ساعة من بدء عمليات العد والفرز اليدوي بإشراف القضاة المنتدبين، الذي سيكشف نسبة التلاعب بين ما هو موجود داخل الصناديق وما تمت إضافته عبر اختراق الأجهزة الإلكترونية، التي صبت لصالح الأكراد على حساب المرشحين من العرب والتركمان.

 

فخسارة حلفاء إيران في كركوك تعني أن نفط المحافظة الذي يتدفق جزء منه لأراضيها سيكون مهددا، خصوصا إن أفرزت نتائج العد اليدوي تغييرا كبيرا في النتائج لصالح العرب والتركمان.

 

لكن محاولة طهران في كركوك رغم أنها خلفت قتلى وجرحى، فشلت في الوصول إلى صناديق الاقتراع وإتلافها، كما فشلت في محاولة بغداد التي كانت تهدف أيضا إلى إرباك مشهد مباحثات تشكيل الكتلة الأكبر، ولم تصل نيران الهجوم سوى إلى المواد اللوجستيه للعملية الانتخابية دون صناديق الاقتراع.

 

ورغم فشل المحاولتين فإن المخاوف لا تزال قائمة في أن تحمل الساعات المقبلة ما هو أخطر، حتى تصل طهران على الأقل في كركوك إلى مبتغاها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ("رائحة إيران" تفوح من هجوم كركوك "الانتخابي") من موقع (وكالة خبر)"

السابق توزيع 2000 كيس مــن الارز عــلـى المتضررين بمحافظة شبوة
التالى إب.. اصابة 12 شخصا جراء انفجار قنبلة كانت بحوزة مـــســلــح حوثي