أخبار عاجلة

تقرير أممي يؤكّد التصنيع الإيراني لصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن على السعودية

تقرير أممي يؤكّد التصنيع الإيراني لصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن على السعودية
تقرير أممي يؤكّد التصنيع الإيراني لصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن على السعودية

- برس - أ ف ب

 


كشفت وثيقة سرية اطلعت عليها فرانس برس الجمعة أن خبراء الأمم المتحدة الذين سافروا إلى لمعاينة شظايا الصاروخ الذي أطلق من نحو الرياض الشهر الماضي وجدوا صلة محتملة مع مصنّع إيراني.

وانتقلت لجنة الأمم المتحدة إلى الرياض الشهر الماضي لفحص مكونات الصواريخ التي استهدفت السعودية في أيار/مايو وتموز/يوليو إضافة إلى الصاروخ الأخير، وأرسلوا تقريرا إلى مجلس الأمن بالنتائج التي خلصوا إليها.

وكتبت اللجنة أن قطعة من مكونات صاروخ 4 تشرين الثاني/نوفمبر انتشلت من نقطة الارتطام، تحمل "علامة شعار شبيه بشعار مجموعة شهيد باقري الصناعية"، التابعة لمنظمة الصناعات الجوية الإيرانية.

وطلبت اللجنة في رسالة وجهت إلى إيران في 24 تشرين الثاني/نوفمبر معلومات عن الأفراد والشركات التي صدرت إليها مجموعة شهيد باقري مكونات الصاروخ.

ودعت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الشهر الماضي إلى تحرك دولي ضد إيران بسبب الهجوم الصاروخي من اليمن ضد السعودية، الذي وصفته الرياض بأنه "عدوان مباشر". 

وأشارت هايلي إلى معلومات زودتها بها السعودية تظهر أن الصاروخ الذي أطلق في تموز/يوليو هو صاروخ "قيام" الإيراني، وأنه لم يكن موجودا في اليمن قبل اندلاع الأزمة.

وتنفي إيران بشكل متكرر أنها تزود بالأسلحة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بأن تكون لإيران "أي علاقة عسكرية مع اليمن"، بالرغم من أن طهران تقول إنها تدعم الحوثيين سياسيا.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (تقرير أممي يؤكّد التصنيع الإيراني لصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن على السعودية) من موقع (مأرب برس)"

السابق جرحى بينهم أطفال في تعز جراء قصف عشوائي - صحف نت
التالى استشهاد "صدام حسين" في البيضاء متأثراً بجراحه - صحف نت