أخبار عاجلة
طارق صالح يثير الفزع في صفوف الحوثيين -

هيومان رايتس تدعو لفرض عقوبات على بن سلمان وكبار قادة التحالف العربي

هيومان رايتس تدعو لفرض عقوبات على بن سلمان وكبار قادة التحالف العربي
هيومان رايتس تدعو لفرض عقوبات على بن سلمان وكبار قادة التحالف العربي
- - متابعة خاصة
الخميس, 07 ديسمبر, 2017 09:34 مساءً

قالت "هيومن رايتس ووتش" إن القيود الموسعة للتحالف بقيادة على المساعدات الإنسانية والسلع الأساسية ومنعها من بلوغ سكان المدنيين، تؤدي إلى تدهور الكارثة الإنسانية في البلاد.
 
وأضافت في بيان لها: ما لم يكف التحالف فورا عن منع المساعدات والسلع التجارية من بلوغ المدنيين بالأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، فعلى مجلس الأمن فرض حظر سفر على كبار قادة التحالف وتجميد أصولهم، ومنهم ولي العهد السعودي ووزير الدفاع .
 
وقال جيمس روس، مدير قسم القوانين والسياسات في هيومن رايتس ووتش: "استراتيجية التحالف بقيادة السعودية في اليمن ارتبطت بشكل مطرد بمنع المساعدات والسلع الأساسية من بلوغ المدنيين، ما يعرّض ملايين الأرواح للخطر. على مجلس الأمن أن يفرض سريعا عقوبات على القادة السعوديين وقادة التحالف الآخرين المسؤولين عن منع وصول الغذاء والوقود والدواء، ما يؤدي إلى المجاعة والمرض والموت".
 
وأضافت: بدعوى الحاجة إلى تعزيز إجراءات المراقبة والتدقيق، أوقف التحالف جميع الرحلات الجوية والشحنات البحرية الحاملة لمساعدات إنسانية إلى اليمن لعدة أيام بعد هجوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني، وأوقف جميع الرحلات الجوية الإنسانية والشحنات البحرية إلى المنافذ بالأراضي التي تسيطر عليها قوات ، لنحو 3 أسابيع. في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن التحالف أنه سيسمح باستئناف الرحلات الجوية الإنسانية نحو العاصمة ، وبدء إرسال "المواد الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة" إلى ميناء الذي تسيطر عليه قوات الحوثي.
 
وقالت هيومن رايتس ووتش إن قيودا كبيرة على تسليم السلع الأساسية للسكان المدنيين ما زالت قائمة، وذكرت أن إجراءات انتهكت التحالف العسكري حظر قوانين الحرب لفرض قيود على المساعدات الإنسانية وعلى تدمير الأغراض الضرورية لحياة السكان المدنيين. وأردفت: هذه الانتهاكات، فضلا عن تجاهل التحالف لمعاناة السكان المدنيين، تُظهر أن التحالف ربما ينتهك الحظر على استخدام التجويع كوسيلة حرب، وهي جريمة حرب.
 
وطالبت المنظمة الحقوقية مجلس الأمن فرض حظر سفر على كبار قادة التحالف وتجميد أصولهم، ومنهم محمد بن سلمان، جراء دورهم في انتهاكات القانون الدولي الإنساني في اليمن بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216، وأضافت: لجنة جزاءات اليمن يمكنها مواجهة "أفراد أو كيانات" بعقوبات محددة الهدف، إذا كانت تؤدي إلى "عرقلة المساعدة الإنسانية إلى اليمن أو إعاقة الحصول عليها أو توزيعها في اليمن".
 
وتقول المنظمة إن التحالف بقيادة السعودية فرض قيودا متزايدة على وصول المساعدات الإنسانية إلى صنعاء، أكبر مدن اليمن، والواقعة تحت سيطرة .
 



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (هيومان رايتس تدعو لفرض عقوبات على بن سلمان وكبار قادة التحالف العربي) من موقع (الموقع بوست)"

السابق الحوثيون يسلمون جثة «عارف الزوكا» لذويه تمهيدا لتشييعه بشبوة
التالى مبعوث الرئيس الروسي يلتقي القيادة اليمنية والمبعوث الأممي ويدعو لوقف العنف