أخبار عاجلة
سبق / مدير تعليم جدة يحتفل بزواج نجله - صحف نت -

الأمم المتحدة تجدد مطالبتها التحالف العربي برفع الحصار بشكل كامل عن اليمن وتمرير المساعدات - صحف نت

الأمم المتحدة تجدد مطالبتها التحالف العربي برفع الحصار بشكل كامل عن اليمن وتمرير المساعدات - صحف نت
الأمم المتحدة تجدد مطالبتها التحالف العربي برفع الحصار بشكل كامل عن اليمن وتمرير المساعدات - صحف نت

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 12:02 صباحاً

- نيويورك – (القدس العربي ووكالات): جددت منظمة الأمم المتحدة مطالبتها بقيادة بالرفع الكامل للحصار الذي يفرضه منذ أسبوع على ، في وقت طالبت الرياض بتشديد الرقابة على الشحنات البحرية لتجنيب تهريب الأسلحة.

وصرّح المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجريك، الإثنين، أن المنظمات الانسانية بحاجة إلى “وصول كامل” إلى كل الموانئ والمطارات. وأشار إلى أن الأمر لا يتعلق بالوصول فقط إلى بعض الموانئ، لأن الأمر يتطلب بعدها المرور عبر خطوط مواجهة لايصال المساعدة الانسانية.

واعتبر أن الأمر ملح و”العدّ العكسي بدأ”، مضيفا “لا يزال هناك 11 يوما قبل نفاذ مخزون الأرز″، “97 يوما (قبل نفاذ) مخزون القمح”، “خلال 20 يوما لن يعود هناك ديزل في الشمال وخلال 10 أيام (سينفذ) الوقود” في هذه المنطقة. ولفت إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير.

وقال دوجريك إن من بين تداعيات الحصار “تراجع الوضع الصحي بسرعة”، مضيفا “جميع السكان في اليمن يعتمدون على واردات المواد الغذائية والمحروقات والأدوية. أكثر من 17 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، يعيشون في ظل نقص التغذية”.

من جهته، أكد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، أن كل المرافئ والمطارات سيُعاد فتحها “عندما سنصبح راضين عن تعزيز إجراءات مراقبة” الشحنات.

وجاء السفير السعودي المعلمي إلى منصة صالة المؤتمرات الصحفية مصحوبا بالسفير اليمني خالد اليماني والقائم بأعمال بعثة العربية المتحدة، و بدأ مؤتمره بقراءة بيان رسمي حول الأوضاع في اليمن.

وقال إن الخطوة التالية ستتخذ خلال 24 ساعة وتشمل فتح موانئ والمكلا والمخاء مشيرا إلى أن هذه “الخطوات الأولية التي سيتخذها التحالف ستخفف من معاناة الشعب اليمني الإنسانية”.

وأضاف “يقوم التحالف الآن بعملية مراجعة كاملة لعمليات إيصال المساعدات الإنسانية بما في ذلك إجراءات التحقق والتفتيش ونطالب الأمم المتحدة بفتح ميناء .  كما نطالب الأمين العام بإرسال خبراء للتحقق من إيصال المساعدات الإنسانية ومنع تهريب السلاح عبر هذه الموانيء”.

وتابع السفير السعودي قائلا إن “التحالف سيستمر في التعاون مع الممثل الخاص للأمين العام، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، للتوصل إلى حل سياسي للأزمة وسيعمل التحالف، في هذه الأثناء على إيصال المساعدات الإنسانية وتسهيل المعاملات التجارية بما يضمن تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني. إلا أن التحالف “سيتخذ كافة التدابيرلمنع دخول الأسلحة للإنقلابيين”، في إشارة إلى .

وردا على سؤال لـ”القدس العربي” حول فتح الموانئ خلال 24 ساعة لأن اليمن تحت حصار شامل.  فلماذا فرض الحصار أصلا إذا كان فتح الموانئ جاء نتيجة التذمر العالمي من الوضع الإنسالني في اليمن، فقال السفير السعودي عبد الله المعلمي : “اليمن لا يخضع للحصار الآن وهناك عدة موانئ مفتوحة لتلقي المساعدات الإنسانية في الأسبوع الأخير.  وبالنسبة لنا فما زلنا نرسل المساعدات الإنسانية إلى اليمن.  لقد إتخذنا هذه التدابير في المدة الأخيرة لضمان سلامة وأمن الموانئ وسهولة الإجراءات في إيصال المساعدات عبر هذه الموانئ . وعندما نشعر أن الإجراءات المتبعة سليمة وأمينة سنقوم بفتح هذه الموانئ”.

وحول الخلافات بين السعودية والرئيس اليمني عبد ربه منصور وعدم قدرته العودة إلى اليمن، قال السفير السعودي إن أمر عودته إلى عدن رهن بإرادته هو ولا أحد يتدخل في قرارات الرئيس اليمني حول عودته أو عدم عودته إلى عدن.

وأنكر السفير اليمني خالد اليماني أن يكون هناك خلافات بين الرئيس منصور هادي ودولة الإمارات العربية، وقال إن الإمارات موجودة في مناطق باليمن والسعودية موجودة في مناطق أخرى ونعمل معا داخل التحالف دون أي مشاكل.

وكانت قيادة التحالف أعلنت في 6 نوفمبر/تشرين الأول الجاري، إغلاق كل المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن، وذلك بصورة مؤقتة، على خلفية إطلاق “الحوثيين” صاروخًا باليستيًا، باتجاه مطار الرياض.

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الأمم المتحدة تجدد مطالبتها التحالف العربي برفع الحصار بشكل كامل عن اليمن وتمرير المساعدات) من موقع (القدس العربي)

السابق الرئيس اليمني يغادر الرياض متوجها إلى ألمانيا - صحف نت
التالى سبق / المملكة تعلن عن أرقام التواصل للإبلاغ عن قائمة الـ ( 40 ) اسماً - صحف نت