أخبار عاجلة
سبق / مدير تعليم جدة يحتفل بزواج نجله - صحف نت -

إيران تأمل في استمرار الحريري رئيساً لوزراء لبنان - صحف نت

إيران تأمل في استمرار الحريري رئيساً لوزراء لبنان - صحف نت
إيران تأمل في استمرار الحريري رئيساً لوزراء لبنان - صحف نت

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 03:40 مساءً

- لندن – (رويترز): قال مسؤول إيراني الثلاثاء، إن بلاده تأمل في استمرار سعد الحريري رئيساً لوزراء لبنان ونفى أن استقالته جاءت بعد اجتماع اتسم بالتوتر في بيروت.

واستقال الحريري فجأة يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري قائلاً، إنه يعتقد أن هناك مؤامرة لاغتياله واتهم إيران وحليفها حزب الله اللبناني بنشر الفتن في العالم العربي.

وسافر الحريري إلى الرياض في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني بعد اجتماع مع علي أكبر ولايتي كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

ونقل موقع التلفزيون الإيراني الرسمي عن ولايتي قوله “الحريري زعم أنه طلب خلال اجتماعنا من إيران أن تتوقف عن التدخل في الشأن اللبناني لكنه لم يقل مثل هذا الأمر”.

وأضاف “اجتماعنا لم يكن متوتراً أو عنيفاً على الإطلاق. كلها أكاذيب”.

واتهم ولايتي بتأجيج التوتر لأنها “لا تقبل بالصداقة الاستراتيجية” بين طهران وبيروت.

ودفعت استقالة الحريري لبنان إلى أزمة سياسية جديدة وأعادته إلى صدارة صراع نفوذ إقليمي بين السعودية وإيران، وهو الصراع القائم أيضاً في سوريا والعراق واليمن والبحرين.

وقال ولايتي إن الحريري عرض خلال اجتماعهما القيام بوساطة بين إيران والسعودية، وإنه رحب بالعرض.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير كانون الثاني عام 2016 بعدما أشعل محتجون إيرانيون النار في السفارة السعودية في طهران لغضبهم من إعدام الرياض لرجل دين شيعي كبير.

وقال ولايتي إن بلاده تأمل في عودة الحريري إلى لبنان والاستمرار في منصبه رئيساً للوزراء “إذا كان القانون اللبناني يسمح بذلك”.

وكان الحريري قال في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد إنه سيعود إلى بلاده في غضون أيام وأشار إلى احتمال تراجعه عن الاستقالة إذا وافق حزب الله على الابتعاد عن الصراعات الإقليمية مثل الصراع في .

وأضاف، في أول تصريحات علنية منذ استقالته، أنه تحدث مع ولايتي عن التدخل الإيراني غير المقبول في شؤون دول عربية، متابعاً أنه لا يستطيع الاستمرار في منصبه في ظل تدخلات إيران وحزب الله.

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (إيران تأمل في استمرار الحريري رئيساً لوزراء لبنان) من موقع (القدس العربي)

السابق "الحوثيون" يعلنون توقف حركة الملاحة بمطار صنعاء جراء غارتين للتحالف - صحف نت
التالى رأي اليوم / محاصّري اليمن.. بين مطرقة الصمت الدولي وسندان الأمة الغائبة؟